24‏/7‏/2013

نموذج 2 رسالة تحفيزية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين



                                                                                                            المدينة في: ....
مـــن السيد(ة):
رقم ب.ت.و:
عنوان المراسلة :
الهاتف :



إلــــــــــــــــــــــــــــــــــى:
السيد مدير مركز الجهوي لمهن التربية والتكوين
ب.......
الموضوع: رسالة تحفيزية بخصوص ولوج مسلك تكوين ........
وبعد، يشرفني أن أقدم سيدي المدير ترشيحي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مسلك تأهيل أساتذة….يوليوز 2012.
إن ترشيحي هذا نابع من اهتمامي بالمجال التربوي وبوعيي بالدور الحيوي لمهنة التعليم في ترسيخ القيم الإنسانية النبيلة والتي اكتسبتها خلال مشواري الدراسي. إن اختياري لهذا التكوين ينطلق من اعتزازي وتقديري لمهنة التدريس وقدرتي على الانفتاح والاستعداد لاكتساب المهارات والخبرات المتصلة بها واقتناعي بأن وظيفة المدرس في العملية التعليمية برمتها لها مكانة خاصة و رئيسية في الآن نفسه ذلك أن المدرس يعتبر العنصر الحاسم في أي إصلاح بحيث يعتبر الوسيط الذي عبره يتم هذا الإصلاح. لذلك سأعمل من خلال هذا التكوين على استحضار مبدأ ارتباط مهمة التدريس بمسؤولية ثلاثية الأبعاد: إذ أن المدرس مسؤول اتجاه الطفل المتعلم لان أسلوب التعليم الذي يختاره له بالغ الأثر في مساره و تمدرسه ، و هو أيضا مسؤول تجاه مجتمعه الذي أوكل إليه مهمة تربية أبنائه بغية تحقيق أهداف ثقافية و اجتماعية ، و هو مسؤول أخيرا أمام ضميره. مهنة التدريس مهنة العطاء رغم الإكراهات والظروف الصعبة و بالتالي فهذا التكوين يفرض علينا اكتساب مهارات ومعلومات جديدة تتطلب تعددا منهجيا متجددا باستمرار أساسه العلاقة التفاعلية بين المدرسة والمجتمـع ووضوح الأهداف من أجل إعداد المتعلم المغربي لتمثل واستيعاب إنتاجات الفكر الإنساني، والمساهمة في تحقيق نهضة وطنية اقتصادية وعلمية وتقنية كما يفرض العمل بمقاربات مختلفة كتلك التي اعتمدت مجالي القيم والكفايات كمدخل بيداغوجي لمراجعة مناهج التربية والتكوين من أجل ترسيخ التعليم الوظيفي الذي يقوم على ثلاث دعائم أساسية هي: التعلم الذاتي ،التكوين المستمر ومد الجسور بين المراحل التعليمية.
 وفي انتظار قبول ترشيحي تفضلوا، سيدي المدير ، بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام. 
والســــــــــــــــــــــــــــــــلام
 الإمضاء